عشاق الزهراء.عليها السلام

منتديات عشاق الزهراءعليها السلام..منتدى شيعي يرحب بكل عشاق سيدة نساء العالمين بنت رسول الله(ص) فاطمة الزهراء عليه السلام
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الريحان فوائد وعلاج!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الرافدين
Admin
avatar

المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 16/11/2013
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الريحان فوائد وعلاج!!!   الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 2:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الريحان من النباتات العطرية ذات الرائحة الزكية ... وكان يستخدم قديماً كنوع من أنواع العطور وهو لا يتوقف عند ذلك بل يحتوى على فوائد عظيمة

الريحان من النباتات العطرية ذات الرائحة الزكية ... وكان يستخدم قديماً كنوع من أنواع العطور وهو لا يتوقف عند ذلك فقط ولكن له فوائد غذائية عظيمة فهو يدخل فى مطبخك فى العديد من المأكولات ليضيف لها نكهة خاصة و تشبة أوراق الريحان أوراق النعناع ويستخدم بعد عملية تجفيفه مثل التوابل ليوضع على كثير من الأكلات كما أنة يحتوي على مواد غذائية متنوعة حيث أن 2,8 جم من الريحان تحتوي على:
فيتامين ك 60%
حديد , 6,5%
كاليسوم 5,9%
فيتامين أ 5,2%
فيبر 4,5%
فيتامين ب6 3%
منجنيز 4,5%
فيتامين سي 2,8%

بوتاسيوم 2,7%
ولا يحتوي على سعرات حرارية.


فوائد الريحان الصحية :

يحتوي على الفلافونيود التي بدورها تحافظ على التركيب الجيني للكروموسومات ضد أي إشعاعات , كما أن يستخدم كمضاد للبكتيريا وذلك لإنه يحتوى على الزيوت الطيارة حيث أنه يقهر كثيراً من أنواع البكتيريا.
الزيوت الهامة في الريحان نستخرجها من أوراقه ولقد أثبتت بعض الدراسات أن الريحان له قدرة على منع عدة أنواع من البكتيريا المسببة للأمراض التي أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية كثيرة الإستخدام ويحاول العلماء الإستعانة بالريحان والزعتر لإستخدامهم كمواد حافظة طبيعية ومادة مضادة للإلتهابات.

يحتوي الريحان على مادة اليوجيونول وهي إحدى زيوته الطيارة التي تمنع عمل الإنزيمات المسببة للإلتهابات فهو يعمل مثل المسكنات المعروفة مثل الإسبرين و البروفين والبارامول ويعتبر البارامول من المسكنات الأكثر أماناً ويستخدم الريحان بكفاءة عالية في الروماتيزم وإلتهابات الأمعاء .

المواد الضروية لصحة القلب و الأوعية الدموية :

يحتوي الريحان على فيتامين Aولكنه موجود في صورة غير نشطة ويسمى بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A والبيتاكاروتين يعتبر مادة ضد الأكسدة قوية جدا وهو أقوى فعالية من فيتامين A حيث أنه يحمي خلايا الكثير من الأعضاء وأيضاً الأوعية الدموية وأيضا يمنع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية وبالتالي تحمي القلب من أمراض كثيرة مثل تصلب الشرايين والذبحة الصدرية.

وتقوم مادة البيتاكاروتين من تقليل أخطار الإصابة بالأزمة القلبية وهشاشة العظام والروماتيزم.
ويحتوي الريحان على عنصر الماغنسيومالذي يدعم عضلات القلب والأوعية الدموية والذي ينظم معدل ضربات القلب وأيضاً يحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وفيتامين C

كيفية إنتقاء أوراق الريحان وتخزينها :

نختار الأوراق الطازجة وليست المجففة والأوراق ذات اللون الأخضر الغامق ونبتعد عن الأوراق التي تحتوي على بقع داكنة ونحفظها في الثلاجة كاملة أو مقطعة في إناء مفرغ منه الهواء ويمكن أيضاً تجميدها في أطباق تجميد ونغطيها بالماء حتى إذا تم إستخدمها للشوربة تكون طازجة .
ويمكن تجفيفها ووضعها في إناء زجاجي محكم الغلق في مكان بارد وجاف ومظلم وتظل صالحة لمدة 6 أشهر.

الطريقة المثلى لإستخدام الريحان مع الأكل وحتى لايفقد الزيوت الطيارة فننصحك بإضافته فى نهاية الوجبة التى تقومى بطهيها .

هل ستدخلون الريحان فى مأكولاتكم اليومية أعزائنا القراء؟ أكتب لنا في تعليق إن كنت تستخدم الريحان وما أثره على صحتك ...؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatimazahra.alhamuntada.com/
 
الريحان فوائد وعلاج!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق الزهراء.عليها السلام :: انوار الصحة والطب :: الصحة والطب-
انتقل الى: